Publications
التأثير المتبادل للتعليم وعوامل النمو الاقتصادي المستدام دراسة تحليلية للمدة (1997-2023) فنلندا نموذجا
Dec 21, 2024Publisher International Journal of Financial, Administrative and Economic Sciences
DOI https://doi.org/10.59992/IJFAES.2024.v3n12p3
Issue E-ISSN 2977-1498
Volume Vol (3), No (12), 2024
في عصرنا الرقمي اليوم وفي ظل التطورات الحديثة التي يوجهها العالم يلعب التعليم دوراً محورياً في تعزيز القيم المعززة للتنمية المستدامة . وقد هدفت الدراسة الى دراسة تأثير التعليم المتبادل وعوامل النمو الاقتصادي المستدام خلال المدة (1997-2023) باستخدام طريقة (Least Squares) وباعتماد برمجية(Eviews10) وقد توصل البحث لنتائج عدة منها ان تأثير متغير اجمالي الانفاق العام على التعليم معنوي لكنه سلبي في النمو الاقتصادي لكون ان دولة فنلندا قد وصلت الى معدلات مشاركة مرتفعة فضلاً عن تحقيقها التعليم الجيد بدون زيادة الانفاق على التعليم ولديها ادنى مستوى متوسط في الانفاق العام لتقديم الخدمات أو خدمات التمويل المباشرة لتعليم الطفولة المبكرة ورعايتها وهو اعلى بكثير من المعدل وان تحسين ظروف العمل يمكن ان تحسن نوع خدمات التعليم ورعاية الطفولة المبكرة فعند توفر الظروف الملائمة للموظفين سوف يؤثر على سلوكهم ويحسن رضاهم الوظيفي