Publications
دور جودة الخدمات المصرفية الالكترونية عبر الهاتف المحمول على رضا الزبائن دراسة استطلاعية لعينة من زبائن المصارف التجارية الخاصة في العراق
Jan 3, 2025Journal المجلة العراقية للعلوم الاقصادية
Publisher كلية الادارة والاقتصاد
DOI : 1812-8742
Issue 84
Volume -----
يهدف البحث إلى تحديد دور جودة الخدمات المصرفية الالكترونية عبر الهاتف المحمول على رضا الزبائن من حيث الأبعاد (المنافع المدركة، سهولة الاستخدام، الثقة، الدور الاجتماعي)، واختبار الفرضيات المقترحة لحل مشكلة البحث، تم أستخدم اساليب التحليل الوصفي الإحصائي في هذا البحث لعينة من زبائن المصارف التجارية الخاصة في العراق و التي تتضمن (مصرف كوردستان الدولي، مصرف جيهان، مصرف الإقليم التجاري، مصرف العراقي الاول)، ولتحقيق أهداف البحث أجرى الباحثون بتصميم استمارة استبانة الكترونية وتكونت من (23) فقرة لغاية جمع البيانات الاولية والتي غطَت (68) مستجيب. وتم تحليل اختبار الفرضيات باستخدام برنامج الحزمة المعنوية للعلوم الاجتماعية (SPSS.25)، وتوصل البحث الى مجموعة من النتائج اهمهما أن مستوى جودة الخدمات المصرفية الالكترونية بشكل عام في مصارف التجارية الخاصة في العراق من وجهة نظر عينة البحث كان مرتفعاً، و من اهم الاستنتاجات كانت وجود علاقة ارتباط معنوية ذات دلالة إحصائية إيجابية بين جودة الخدمات المصرفية الالكترونية عبر الهاتف المحمول بإبعادها وبين رضا الزبائن، ومن اهم التوصيات على المصارف الاهتمام باستخدام الهواتف المحمولة في تقديم الخدمات المصرفية للزبائن، وذلك لأنها تلعب دوراً واسعاً في انتشار الخدمات المصرفية وعلى المصارف الاهتمام بالتقنيات المصرفية وتطبيقاتها. الكلمات المفتاحية: الخدمات المصرفية الالكترونية، الخدمات المصرفية الالكترونية عبر الهاتف المحمول، الجودة، رضاء الزبائن