 
    Mohammed Jasem Mohammed AL-Abadi
Research Interests
| Gender | MALE | 
|---|---|
| Place of Work | Technical college of Management/ Mosul | 
| Position | PhD student in research phase | 
| Qualification | Master | 
| Speciality | Organizational Management and Organizational Behavior | 
| mohammed_jasem@ntu.edu.iq | |
| Phone | 07740870519 | 
| Address | The left bank / Al-Khadraa neighborhood., Nineveh, Mosul, Iraq | 
Skills
التعليم الاكاديمي (90%)
برامج Microsoft Office (85%)
برنامج التحليل الإحصائي SPSS Statistics (75%)
Academic Qualification
Master of Business Administration – Organizational Management and Organizational Behavior
Oct 31, 2025 - PresentAn academic program focused on the study of human and organizational behavior within workplace environments, emphasizing effective management practices in organizational contexts.
The thesis was entitled:
“The Perceived Organizational Support for Types of Informal Learning in the Workplace: A Study in the Quality Departments and Units at the University of Mosul.”
It aimed to explore how perceived organizational support contributes to fostering various forms of informal learning among employees in an academic setting
Working Experience
شعبة الاعلام والاتصال الحكومي [مسؤول شعبة الاعلام والاتصال الحكومي]
Aug 18, 2021 - Sep 1, 2023Publications
واقع أنواع التعلم غير الرسمي في مكان العمل دراسة إستطلاعية في قسم وشعب ضمان الجودة في رئاسة وكليات جامعة الموصل
Sep 30, 2021Journal مجلة تكريت للعلوم الادارية والاقتصادية
publisher جامعة تكريت/كلية الادارة والاقتصاد
DOI Doi: www.doi.org/10.25130/tjaes.17.55.1.26
سعى هذا البحث إلى تشخيص واقع أنواع التعلم غير الرسمي في مكان العمل. وتمثلت مشكلة البحث بطرح عدة تساؤلات منها هل يلجأ الأفراد المبحوثين الى اعتماد التعلم غير الرسمي في عملية تعلمهم لتطوير مهاراتهم واكتساب المعرفة الجديدة ؟ وأعتمد البحث المنهج الوصفي التحليلي، وحُدد ميدان الدراسة بقسم وشعب ضمان الجودة في جامعة الموصل، أما مجتمع الدراسة فتمثل بكافة الأفراد العاملين في قسم وشعب ضمان الجودة في رئاسة وكليات جامعة الموصل ، وقد طبقت الدراسة على عينة قصدية مكونة من (85) فرداً تمثلت بكافة مسؤولي وموظفي ضمان الجودة في قسم وشعب رئاسة وكليات الجامعة المبحوثة، وتم استخدام الاستبانة كأداة الرئيسة في جمع بيانات الجانب العملي، وبهدف تحليل البيانات ومعالجتها أُستُخدمت العديد من الأساليب والأدوات الإحصائية، وتوصل البحث إلى مجموعة من الاستنتاجات من أهمها تحقق وجود أهمية كبيرة لأنواع التعلم غير الرسمي في مكان العمل في الجامعة المبحوثة، مما يعكس إدراك الافراد المبحوثين لأهمية إعتماد التعلم غير الرسمي في عملية تعلمهم في الجامعة المبحوثة. وأوصى البحث بضرورة تعزيز عملية التعلم غير الرسمي من خلال تقديم المكافآت المادية والمعنوية والتي تُعد من الاساليب المهمة لدعم عملية التعلم، والتي تتضح تأثيراتها على مستوى الأداء ليُصبح لدى الافراد حافزاً لإستخراج طاقاتهم ومهاراتهم الكامنة واستغلالها في العمل. الكلمات المفتاحية: التعلم غير الرسمي في مكان العمل، التعلم الموجه ذاتياً، التعلم العرضي، التعلم من خلال التنشئة الإجتماعية.
أثر الدعم التنظيمي المدرك في تعزيز التعلم غير الرسمي في مكان العمل: دراسة إستطلاعية في قسم وشعب ضمان الجودة في رئاسة وكليات جامعة الموصل
Jun 30, 2021Journal مجلة تكريت للعلوم الادارية والاقتصادية
publisher جامعة تكريت/كلية الادارة والاقتصاد
DOI https://doi.org/10.25130/tjaes.17.54.2.23
سعى البحث إلى اكتشاف العلاقات التأثيرية لأبعاد الدعم التنظيمي المدرك في التعلم غير الرسمي في مكان العمل. وتمثلت مشكلة البحث بطرح عدة تساؤلات منها هل أن تقديم الدعم التنظيمي من قبل إدارة جامعة وإدراكه من قبل الأفراد المبحوثين يرتبط بإعتمادهم التعلم غير رسمي؟ وأعتمد البحث المنهج الوصفي التحليلي، وحُدد ميدان الدراسة بقسم ضمان الجودة في جامعة الموصل، أما مجتمع الدراسة فتمثل بكافة الأفراد العاملين في قسم وشعب ضمان الجودة في رئاسة وكليات جامعة الموصل ، وقد طبقت الدراسة على عينة قصدية مكونة من (85) فرداً تمثلت بكافة مسؤولي وموظفي ضمان الجودة في قسم وشعب رئاسة وكليات الجامعة المبحوثة، وتم استخدام الاستبانة كأداة الرئيسة في جمع بيانات الجانب العملي، وبهدف تحليل البيانات ومعالجتها أُستُخدمت العديد من الأساليب والأدوات الإحصائية، ومن أبرز النتائج التي توصل اليها البحث هي أن زيادة الإهتمام بالدعم التنظيمي المقدم من قبل الجامعة المبحوثة سيُسهم في زيادة التعلم غير الرسمي لدى الأفراد المبحوثين. وأوصى البحث بضرورة تعزيز عملية التعلم غير الرسمي من خلال تقديم المكافآت المادية والمعنوية والتي تُعد من الاساليب المهمة لدعم عملية التعلم، والتي تتضح تأثيراتها على مستوى الأداء ليُصبح لدى الافراد حافزاً لإستخراج طاقاتهم ومهاراتهم الكامنة واستغلالها في العمل. الكلمات المفتاحية: الدعم التنظيمي المدرك، التعلم غير الرسمي في مكان العمل.
 
                
 
                                                     
                                                     
                                                     
                                                     
                                                    