Profile Image
Assist. Lecturer

talat wazeer saeed

Research Interests

Gender MALE
Place of Work Technical Management Institute Nineveh
Qualification Master
Speciality ادارة اعمال
Email talatalhlale@ntu.edu.iq
Phone 07740870545
Address iraq-mosul, Mosul, Mosul, iraq
About Me

Skills

ادارة الاعمال (80%)

Publications

قياس طبيعة العلاقة بين أبعاد التسويق الصحي دراسة تحليلية لآراء عينه من زبائن مستشفى الزهراوي الاهلي في محافظة نينوى
Dec 12, 2023

Journal مجلة الجامعة التقنية الشمالية للعلوم الإدارية والانسانية

publisher الجامعة التقنية الشمالية

DOI https://doi.org/10.56286/ntujahs.v3i1.336

Issue 1

Volume 3

يهدف البحث الحالي الى قياس طبيعة العلاقة بين أبعاد التسويق الصحي والمتمثلة بـ(الخدمة، السعر الترويج، التوزيع، الدليل المادي، الافراد، العمليات) لدى مستشفى الزهراوي الاهلي في محافظة نينوى، ومعالجة مشكلة مفادها ما مدى توافر ابعاد التسويق الصحي في المنظمة المبحوثة من وجهة نظر الزبائن (المرضى)؟ إثارة اهتمام القيادات الإدارية لتبني ابعاد التسويق الصحي، باعتباره نمط يسهم في تحقيق اهداف المنظمة المبحوثة. واعتمدت الاستبانة أداة رئيسية لجمع البيانات ، وتم الاعتماد على البرنامج الاحصائي (spss) لغرض تحليل البيانات المجمعة من عينة مكونة من (200) مبحوثا من زبائن الميدان المبحوث ، وتم التوصل الى مجموعة من الاستنتاجات التي تؤكد على وجود اعلى علاقة ارتباط بين بعد الترويج والتوزيع ويستدل من ذلك بان المنظمة لها اهتمام كبير بترويج خدماتها وأماكن توزيع تلك الخدمات لدى المنظمة المبحوثة وقدم البحث مجموعه من المقترحات التي تؤكد على ان تراعي المنظمة المبحوثة السعر الذي تحصل عليه مقارنة بالخدمات والجهد الذي يبذله الكادر في المنظمة . الكلمات المفتاحية: التسويق الصحي، ابعاد التسويق الصحي.

Read Publication

دور التسويق الصحي في تعزيز المكانة الذهنية لدى الزبون
Mar 9, 2022

Journal مجلة تكريت للعلوم الإدارية و الاقتصادية

publisher جامعة تكريت كلية الإدارة و الاقتصاد

Issue 59

Volume 18

يهدف البحث إلى معرفة الدور الرئيسي والمباشر للتسويق الصحي وأثره على رفع المكانة الذهنية في القطاع الخاص (مستشفى الزهراوي انموذجا) سعيا للجذب الزبائن والاحتفاظ فيهم، إذ اعتمد التسويق الصحي (كمتغير مستقل) معبراً عنه بأبعاده (الخدمة، السعر، الترويج، التوزيع الدليل المادي، الافراد، العمليات) والمكانة الذهنية (كمتغير معتمد) متمثلة بأبعادها (الادراك، الدوافع، الرغبة) تنطلق المشكلة الرئيسة للبحث واستنادا إلى ملاحظة الباحثين والتماسهم مع المنظمة المبحوثة في سؤال رئيسي مفاده (هل للتسويق الصحي مساهمة فاعلة في تعزيز المكانة الذهنية للزبائن حول المنظمة المبحوثة؟) واعتمد الباحثان البرنامج الإحصائي (SPSS)، لتحليل البيانات ذات العلاقة بالمنظمة ميدان البحث وتوضيح العلاقات من التأثير والارتباط بين المتغيرات، عبر اساليب احصائية وصفية وتحليلية وبتوزيع (200) استمارة استبيان لعينة عشوائية من زبائن مستشفى الزهراوي الأهلي في محافظة نينوى، وتم الوصول إلى استنتاجات عدة أهمها زبائن المستشفى يدركون ويرغبون في التعامل مع المستشفى ميدان البحث لما تقدمه من خدمات تلائم حاجاتهم ورغباتهم وتقديم المقترحات وكان من أهمها أن تراعي المنظمة ميدان البحث جميع شرائح المجتمع كافة عند وضع أسعار وكلفة خدماتها لزبائنها لجعلهم يترددون اليها باستمرار.

Read Publication