
عبدالقادر احمد علي
Research Interestsهندسة المعلومات
تكنولوجيا المعلومات
خدمات المكتبات
ادارة المعلومات
ادارة المعرفة
تطبيقات الذكاء الاصطناعي
ادارة المحتوى
تحليل المحتوى
الجنس | MALE |
---|---|
Place of Work | Technical Management Institute Nineveh |
المنصب | Lecturer |
المؤهل | Master |
التخصص | Libraray and Information Science |
البريد الإلكتروني | abdulqaderalshaabani@ntu.edu.iq |
الهاتف | 07726777885 |
العنوان | Alsalam Quarter, MOSUL, Nineveh, Iraq |

عبدالقادر أحمد علي ، باحث أكاديمي، من مواليد مدينة الموصل/العراق. بدأت رحلتي العلمية في المعهد التقني/الموصل، حيث كنت من الثلاثة الأوائل على دفعتي في العام الدراسي 2005–2006. ثم واصلت دراستي لنيل شهادة البكالوريوس في جامعة الموصل، وتخرجت أيضًا ضمن الأوائل في عام 2011–2012.
في عام 2020، حصلت على شهادة الماجستير من جامعة البصرة بتقدير "جيد جدًا"، وكنت الأول على الدفعة، مما أهّلني للالتحاق ببرنامج الدكتوراه في عام 2023، حيث أعمل حاليًا على أطروحة في مجال هندسة المعلومات.
على الصعيد المهني، بدأت عملي كفني منذ عام 2007 وحتى عام 2017، ثم التحقت بالتدريس في عام 2021، حيث أدرّس مقررات "الفهرسة المتقدمة" و"المكتبات الحديثة" في معهد الإدارة التقني – نينوى. تولّيت عدة مهام إدارية، من بينها مسؤول وحدة مكتبة المعهد التقني/الموصل، ومسؤول شعبة النظم الآلية في المكتبة المركزية، وأسهمت من خلال هذه الأدوار في تعزيز جهود التطوير والتحول الرقمي في بيئة المكتبات الأكاديمية.
لدي 12 بحثًا علميًا منشورًا أو مقبولًا للنشر، وشاركت في ثلاث مؤتمرات علمية إقليمية ودولية. أمتلك مهارات جيدة في استخدام الحاسوب، وأهتم بشكل خاص بتطبيقات الذكاء الاصطناعي في التحليل الموضوعي الرقمي، وتصنيف البيانات المعرفية، وتطوير الخدمات الذكية في المكتبات ومؤسسات المعلومات.
المهارات
الحاسوب (80%)
البحث العلمي (80%)
التعليم
ماجستير
Sep 2, 2018 - Jul 1, 2020دبلوم فني
Sep 1, 2004 - Sep 1, 2006بكالوريوس
Sep 1, 2009 - Jul 1, 2012خبرة العمل
مكتبة، وحدة، مسؤول، مكتبة معهد [مسؤول وحدة]
Jul 17, 2021 - Aug 20, 2022مسؤول وحدة مكتبة المعهد التقني / الموصل
تدريس [تدريسي]
Feb 4, 2021 - حالينظم الية، مسؤول، شعبة، مكتبة مركزية [مسؤول شعبة]
Sep 1, 2022 - Oct 1, 2023مسؤول شعبة النظم الالية في المكتبة المركزية
المنشورات
مدى وعي اعضاء هيئة التدريس بتقنية الهولوغرام واهميتها في التعليم عن بعد : معهد الادارة التقني - نينوى انموذجا
Jun 1, 2025المجلة مجلة التربية للعلوم الانسانية
publisher جامعة الموصل / كلية التربية
العدد 19
المجلد 5
يهدف البحث الى التعرف على مدى وعي أعضاء هيئة اللقريس في المعهد التقني الإداري - نينوى بتفنية الهولوغرام وفهم أضيتها في سياق التعليم عن بُعد من خلال قياس أهمية تفنية الهولوغرام واتجاهات الكريسيين والصعويات التي تواجه تطبيقها. اتبع البحث المنهج الوصفي التحليلي+ - وتضمن مجتمع الدراسة (+4) تدريسياً وعينته (38) كريسياً بنسبة (5.؟11)- ثم توزيع استبانة مكونة من (؟) محاور : المحور الأول أهمية ثقنية الهولوغرام في التدريس. والمحور الثاني الاتجاه نحو الهولوغرام في التدريس؛ والمحور الثالث تحديات تطييق الهولوغرام في التدريس؛ ابرز ما توصلت اليه الدراسة. . من نتائج هي : .١ اظهر معظم أعضاء هينة التقريس مستوى ملحوظا باهية بتقنية الهولوغرام؛ مع تأكيدهم على إمكانياتها الواعدة في تطوير العملية التعليمية وتحسين مخرجاتها وجود اتجاهات إيجابية لدى أعضاء هينة التدريس نحو استخدام تقنية. الهولوغرام في التعليم» وجود العديد من التحديات التي تُعيق استخدام تقنية الهولوغرام على نطاق واسع في التعليم. آم أبرز التوصيات التي يقدمها البحث» فهي + .١ تشجيع الجامعة على إنشاء بنية تحتية قوية لقنية الهولوغرام من خلال الاستثمار في البنية التحتية اللازمة ولوفير الموارد المالية اللازية. تطوير برامج تعليمية وتشريبية للمتعلمين لزيادة وعيهم وفهمهم لتقنية لس ل اه ا This study aims to examine the extent of faculty members' awareness of hologram technology at the Technical Institute of Administration-Nineveh and their understanding of its importance in the context of distance education by assessing the significance of hologram technology, faculty members' attitudes, and the challenges faced in its implementation. The research followed a descriptive-analytical methodology, with a study population of 80 faculty members and a sample of 58 (72.5%). A questionnaire consisting of three main sections was distributed: the first section focused on the importance of hologram technology in teaching, the second section assessed attitudes toward hologram technology in teaching, and the third section explored the challenges of implementing hologram technology in teaching. The key findings
تعزيز قيم المواطنة الرقمية لموظفي مركز الفهرسة ونظم المعلومات
Feb 15, 2025publisher جامعة وكلية العدالة والحكمة
ملخص: هدفت الدراسة إلى معرفة وعي موظفي مركز الفهرسة ونظم المعلومات بمفهوم المواطنة الرقمية، ودور المركز في تعزيز هذه القيم عبر المواقع الرسمية. استخدم الباحثون المنهج الوصفي التحليلي، وتم تصميم مقياس للوعي بالمواطنة الرقمية مكوّن من 28 فقرة، شملت أبعاد: الوصول الرقمي، التواصل الرقمي، التجارة الرقمية، الأمية الرقمية، اللياقة الرقمية، الأمن الرقمي، والقوانين الرقمية، بواقع أربعة أسئلة لكل بعد. طُبق المقياس على 28 موظفًا من أربعة أقسام من أصل ستة، تم اختيارهم بناءً على طبيعة عملهم المتعلقة بالمواطنة الرقمية. أظهرت النتائج وعيًا عاليًا بالمواطنة الرقمية بين الموظفين. وأوصت الدراسة بوضع خطة للمؤسسات والمراكز المعلوماتية تتضمن تعليم المواطنة الرقمية. الكلمات المفتاحية: المواطنة الرقمية، الوصول الرقمي، الوعي الرقمي، مركز الفهرسة ونظم المعلومات. Abstract: The study aimed to assess the awareness of employees at the Cataloging and Information Systems Center regarding the concept of digital citizenship and the center’s role in promoting these values through official websites. The researchers used the descriptive analytical method and designed a digital citizenship awareness scale consisting of 28 items, covering the dimensions of: digital access, digital communication, digital commerce, digital illiteracy, digital etiquette, digital security, and digital laws — with four questions for each dimension. The scale was applied to 28 employees from four out of six departments, selected based on the nature of their work related to digital citizenship. The results showed a high level of awareness of digital citizenship among the employees. The study recommended developing a plan for institutions and information centers to include digital citizenship education. Keywords: Digital citizenship, digital access, digital awareness, Cataloging and Information Systems Center.
متاجر الكتب العربية المتاحة على الانترنت واهميتها للمكتبات : دراسة تحليلية مقارنة
Oct 1, 2023المجلة مجلة الجامعة التقنية الشمالية للعلوم الادارية والانسانية
publisher الجامعة التقنية الشمالية
العدد ٤
المجلد ٣
التكسونومي الوجهي و تطبيقاته في محركات البحث للمواقع الإلكترونية في الجامعات العراقية : دراسة تحليلية
Jan 8, 2023المجلة مجلة اداب الرافدين
publisher جامعة البصرة / كلية الادآب
العدد ٩١
نظام ادارة المكتبات المتكامل (كوها) واهميته في انشاء المكتبات الافتراضية: دراسة تحليلية للمكتبة الافتراضية للمعهد التقني في الموصل
Oct 2, 2022المجلة المجلة العراقية لدراسات المعلومات والتوثيق
publisher جمعية اختصاصي المعلومات والمكتبات والتوثيق العراقية
العدد ١
المجلد ٥
التكسونومي الهرمي ودوره في التحليل الموضوعي لخرائط المواقع الالكترونية في الجامعات العراقية: دراسة تحليلية مقارنة.
Jan 1, 2022المجلة مجلة ادآب البصرة
publisher جامعة البصرة / كلية الادآب
العدد ١
المجلد ٩٩
التكسونومي وتطبيقاته في الموقع الالكتروني لجامعة بابل: دراسة تحليلية
Jul 1, 2021المجلة المجلة العراقية لدراسات المعلومات والتوثيق
publisher جمعية اختصاصي المعلومات والمكتبات والتوثيق العراقية
العدد ٢
المجلد ٣
تأثير الفوكسونومي على استرجاع المعلومات في الفيسبوك : دراسة حالة لفوكسونوميات تعليمات وصف المصادر واتاحتها
Jan 1, 2021المجلة المجلة الدولية لنشر الدراسات العلمية
العدد ١
المجلد ٨
المکتبة البشریة ودورها فی المجتمع
Dec 1, 2018المجلة اداب الرافدين
publisher جامعة الموصل / كلية الآداب
العدد ٧٥
المجلد ٤٨
متاجر الکتب العربیة على الانترنت نشأتها، محتویاتها، خدماتها، امن معلوماتها
Apr 1, 2018المجلة اداب الرافدین
publisher جامعة الموصل / كلية الآداب
العدد ٧٢
المجلد ٤٨
المؤتمرات
المؤتمر الافتراضي العلمي الدولي السابع المحكم حول" إسهامات بحثية نظرية أو تطبيقية في العلوم متعددة التخصصات،
Feb 14, 2025 - Feb 15, 2025الناشر جامعة ومعهد العدالة والحكمة
الدولة امريكا
الموقع امريكا
المؤتمر العلمي الدولي الثالث للجمعية العمانية للمكتبات والمعلومات
Feb 11, 2025 - Feb 13, 2025الناشر الجمعية العمانية للمكتبات والمعلومات
الدولة سلطنة عمان
الموقع مسقط